تستمع الآن

9 أصناف غذائية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم

الثلاثاء - ٠٩ مايو ٢٠١٧

يعد الحديد معدنًا أساسيًا في تكوين خلايا الدم حيث يعمل على تنقية الدم ويساعد في تقليل الدهون، ويعمل على تكوين الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين والبروتينات والميوجلوبين، ونقص هذا المعدن يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.

كما يمكن أن تكون أعراض فقر الدم كالخمول، التعب، التوعك، ضيق في التنفس، الخفقان، تورم الساقين والذراعين، زيادة التعرق، التقيؤ، دم في البراز، الاضطراب في الدم شائع جدا بغض النظر عن العمر والجنس، ولكن مع ذلك، النساء أكثر عرضة للفقر الدم مقارنة بالرجال، وأفضل طريقة لمحاربة هذه المشكلة هي استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كمية جيدة من الحديد، وفقا للخبر الذي قرأته رنا خطاب عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم.

السبانخ مصدر غني للكالسيوم وفيتامين (A، B9، E، C)

1- السبانخ:

السبانخ من الخضروات الورقية التي تساعد في الوقاية من فقر الدم.. كما أنها مصدر غني للكالسيوم وفيتامين (A، B9، E، C) وبيتا كاروتين، والحديد والألياف.. وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي فضلا عن التخلص من فقر الدم، وتبين أن نصف كوب من السبانخ المسلوقة يحتوي على 3.2 ملغ من الحديد وهذا يمثل نحو 20% من متطلبات الحديد لجسم المرأة، لذلك، عليك إضافة السبانخ في نظامك الغذائي اليومي لزيادة الدم في الجسم، كما يمكن إدراج السبانخ مع الخضروات الخضراء الأخرى مثل الكرفس، القرنبيط، اللفت والجرجير لمحاربة فقر الدم.

يمكنك شرب كوب من عصير الشمندر كل يوم في الصباح مع وجبة الإفطار

2- الشمندر:

الشمندر غني جدا بالحديد ويساعد على مكافحة فقر الدم، كما أنه يساعد في إصلاح وإعادة تنشيط خلايا الدم الحمراء ويزيد في دعم الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، عليك إضافة الشمندر إلى نظامك الغذائي اليومي ليساعد على محاربة فقر الدم بسهولة.

وذلك عن طريق خلطه مع الخضار الورقية الأخرى، وكذلك الخضروات مثل الجزر والفلفل والطماطم، يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الشمندر كل يوم في الصباح مع وجبة الإفطار.

الطماطم غنية بالبيتا كاروتين، وفيتامين (E) والألياف المفيدة للصحة وللبشرة والشعر

3- الطماطم:

تحتوي الطماطم على فيتامين (C) الضروري لامتصاص الحديد من الأغذية الأخرى. كما أنها غنية بالبيتا كاروتين، وفيتامين (E) والألياف المفيدة للصحة وللبشرة والشعر، يمكنك أكل حبة من الطماطم يوميا لضمان عملية امتصاص الحديد بسهولة.

يجب استهلاك اللحوم الحمراء 2-3 مرات في الأسبوع

4- اللحوم الحمراء:

اللحوم الحمراء تحتوي على الحديد وهو موجود في الأطعمة الحيوانية، يمكنك أيضا تناول كبد اللحوم الحمراء لأنها تحتوي على كمية عالية جدا من الحديد مثل كبد البقر وهو يحتوي على أكثر من 600% من الاحتياجات اليومية للحديد، يجب استهلاك اللحوم الحمراء 2-3 مرات في الأسبوع ليساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء لمكافحة فقر الدم.

ملعقتين من زبدة الفول السوداني أن تحتوي على 0.6 ملغ من الحديد

5- زبدة الفول السوداني:

تعمل زبدة الفول السوداني على مكافحة فقر الدم وذلك لاحتوائها على الحديد، كما يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي مما يجعل ملعقتين من زبدة الفول السوداني أن تحتوي على 0.6 ملغ من الحديد، وإذا كنت لا تحب طعم زبدة الفول السوداني، يمكنك استبدالها بتناول حفنة من الفول السوداني المحمص كل يوم لمكافحة فقر الدم.

استهلاك بيضة كل يوم سوف يساعد في علاج فقر الدم القاتل

6- البيض:

يحتوي البيض على الفيتامينات التي تخزن في الجسم عن طريق البروتين ومضادات الأكسدة ويساعد في إصلاح الخلايا ويعزز نمو الشعر الصحي، كما أنه مصدر غني للبروتينات والكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في تخزين الفيتامينات في الجسم لمحاربة فقر الدم مما يجعل بيضة كبيرة تحتوي على 1 ملج من الحديد، وبالتالي استهلاك بيضة كل يوم سوف يساعد في علاج فقر الدم القاتل.

استهلاك ثلاث شرائح من الخبز والحبوب الكاملة كل يوم يحارب فقر الدم

7- خبز الحبوب الكاملة:

يحتوي خبز الحبوب الكاملة بالمواد الغذائية الغنية بالحديد التي تساهم في محاربة فقر الدم مما يجعل شريحة من الخبز والحبوب الكاملة تحتوي على 6% لمتطلباتك اليومية من الحديد لذلك استهلاك ثلاث شرائح من الخبز والحبوب الكاملة كل يوم يحارب فقر الدم ويعمل أيضا على محاربة فقدان الذاكرة تدريجيا.

الزبيب والمشمش المجفف والتمر والخوخ المجفف يحتوي على كمية كبيرة من الحديد

8-الفواكه المجففة:

تحتوي الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش المجفف والتمر والخوخ المجفف على كمية كبيرة من الحديد وفيتامين (C)، الذي يساعد في امتصاص الحديد لزيادة الهيموجلوبين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء.

يجب استهلاك الكثير من الأسماك الدهنية ثلاث مرات في الأسبوع

9- المأكولات البحرية:

تحتوي المأكولات البحرية على كمية كبيرة من الحديد، لذلك يجب استهلاك الكثير من الأسماك الدهنية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل للمساعدة في محاربة فقر الدم مثل السلمون والتونة وكذلك الأطعمة البحرية مثل بلح البحر والمحار مما تزيد في إصلاح الخلية وتقلل من الأعراض مثل الدوخة والتعب.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك