تستمع الآن

نصائح تجنب الحامل زيادة الوزن وتزيد من ذكاء طفلها

الأحد - ١٩ مارس ٢٠١٧

تشعر العديد من النساء بالإحباط بعد زيادة أوزانهن في فترة الحمل خاصة أنهن يعانين بعد ذلك لاسترجاع أوزانهن الطبيعية. وعن تلك المشكلة قدمت شيري انسي نجيب استشاري التغذية العلاجية العديد من النصائح للأمهات الحوامل لتجنب الزيادة الكبيرة في الوزن أثناء الحمل.

وقالت الدكتورة شيري انسي، في حوارها مع رنا خطاب في برنامج “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم، إن: “المصريين دائما ما يرددون جملة “انتي بتاكل لاتنين” للمرأة الحامل، ولكنها مقولة غير صحيحة. إذ أن المرأة الحامل تحتاج للتغذية السليمة بشكل عام. وفي الجزء الأول والثاني من الحمل إلى 300-400 سعر حراري زيادة فقط عن المرأة العادية.”

وتابعت: “الحامل يزيد وزنها حوالي 12-14 كيلوجرام أثناء فترة الحمل وأحيانا تزيد أكثر من ذلك بسبب هرمونات تثبيت الحمل. أيضا البروجسترون يحبس مياه وأملاح في الجسم ما يجعل وزنها يزيد ولكن ستقل نسبته في الدم بعد الولادة”.

التغذية السليمة

وأكدت استشاري التغذية العلاجية على ضرورة حصول الحامل على 400 ميكروجرام من “الفوليك أسيد” في أول 3 شهور حمل لأنه يساعد في نمو الجنين. والفوليك أسيد موجود في اللحوم والأسماء والكبدة المطهية وكل ما هو لونه أخضر غامق مثل الملوخية والبروكلي والسبانخ، والمكسرات مثل عين الجمل والفول السوداني، والبقوليات مثل الفول والفاصوليا واللوبيا.”

وتباعت شيري أنسي: “ضروري حصول الحامل على 4 حصص في اليوم من الكالسيوم. لذا يجب أن تتناول كل يوم كوب لبن وكوب زبادي وبيضة مسلوقة وقطعة جبنة قليلة الدسم أو نصف كوب فول أو لوبيا أو فاصوليا أو ربع كوب مكسرات.”

الأطعمة البحرية تزيد من ذكاء الطفل

طعام يزيد من ذكاء طفلك

وعن نوع الطعام الذي لو تناولته الحامل فإنه سيزيد من ذكاء الطفل ويقلل نسبة حدوث تشوهات في الجهاز العصبي للطفل، نصحت الدكتورة شيري أنسي بتناول الأطعمة البحرية وقت الحمل 3 مرات في الأسبوع مثل السمك والجمبري والكاليماري، لكنها شددت على ضرورة الأبتعاد عن السوشي والأسماء عالية الدهن والتونة لاحتوائها على الزئبق.

مشكلة الحموضة

وبالنسبة لمشكلة الحموضة و”غممان النفس”، قالت استشاري التغذية العلاجية إنه يمكن تقليلها بدأت الحامل يومها بأن تأكل أي شئ “ناشف” مثل “توست معملعقة عسل نحل”، وتبتعد عن بدء الإفطار بلبن أو زبادي. وعلى مدار اليوم يجب تناول وجبات صغيرة في فترات متقاربة، تأكل كل ساعتين. وأضافت أنه الممكن تناول أدوية فيها كالسيوم أو كربونات التي تعادل الأحماض وموجودة في الصيدليات ولكن مفعولها وقتي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك