تستمع الآن

استشاري التغذية العلاجية لـ”بنشجع أمهات مصر”: البطاطس والموز والكاموميل يحسن حالتك المزاجية

الثلاثاء - ٠٣ يناير ٢٠١٧

استضافت رنا خطاب عبر برنامجها “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، والتي تحدثت عن الأطعمة التي تعزز إحساسنا بالدفء وأيضا الأطعمة التي تحسن الحالة النفسية للفرد.

وقالت دكتورة “ليندا”: “بالتأكيد هناك عوامل تؤثر على الحالة النفسية للإنسان وخصوصا في الشتاء، من أبرزها الشمس، فهي من الأمور التي تجعل المزاج في أفضل حالاته، لذلك تلاحظين وجود الاكتئاب منتشر في الدول الأوروبية بشكل أكبر من دول الشرق أو في العالم العربي الشمس تجدها موجودة بشكل يومي، لأن الأشعة التي تخرج منها تؤثر على الهرمون في جسم الإنسان مما يخلق حالة من السعادة، ولذلك على دخول الشتاء تجد الاكتئاب منتشر قليلا”.

بنشجع أمهات مصر..الكشف المبكر عن الأمراض ينقذ حياة المريض

استشاري صحة الأطفال لـ”بنشجع أمهات مصر”: اللبن “السايب” خطر على صحة الأبناء

الموز والبطاطس لمزاج أفضل

وأضافت: “أيضا هناك أكلات تؤثر على الحالة المزاجية، مثلا الشعير أو الكاموميل والموز والبطاطس والنشويات تعمل على تعلية مزاج الفرد، ولذلك نقول وقت الدراسة أو الامتحانات ابعدوا عن موضوع القلي مثل البطاطس للأطفال كمكافأة مثلا، ممكن نقلي دون زيت، نسلقها ونحمرها في الفرن ونضع عليها بهارات يكون طعمها رائعا، والبطاطا أيضا تحسن من المزاج وهي من الأكلات الجيدة جدا، وممكن الأم تضع عليها ملعقة عسل أو عين جمل ومسكرات لأنها تحتوي على الأوميجا 3 فتحسن الذهن جدا”.

السمك لقدرات مخك

وشددت: “الأوميجا 3، هو مضاد الالتهابات رقم واحد وبيحسن قدرات المخ ويحسن التوافق العضلي العصبي، والناس تتلخبط في مصادره، فالمصدر الحيواني من الأسماك أفضل من المصدر النباتي، مثل السردين والسلمون والتونة والماكريل وهي ما تسمى بالأسماك الزيتية”.

الأنيما تسبب النسيان

وحذرت الدكتور ليندا من تناول الفيتامينات فقط، دون الأكل الصحي، قائلة: “لا يصح أن أحصل على الفيتامينات فقط وتكون بديلة عن الأكل، الأكل شيء أساسي، والكالسيوم يلعب دور مهم في تنمية فيتامين D،  وتجد الأم تجعل الطفل يرتدي ملابس ثقيلة جدا تغطية جسمه كاملة ثم تجلسه في الشمس ولكن هذا لن يفيده، علينا تعريض الطفل للشمس حتى يستفيد، وأحذر أيضا من العصائر السريعة والسكريات والمشروبات الغازية فهي تؤثر على الأطفال، أكل البيت أحلى بالطبع وعلى الأم أن تحاول وضع توابل وبهارات لكي يكون طعمه مثل المطاعم، ابعدوا عن المقليات والمشروبات الغازية”.

وأردفت: “الأنيميا، أيضا تلعب دورا كبيرا جدا في موضوع الذاكرة أو النسيان، دعونا نعمل تحليل للأطفال إذا اشتكى مرارا من النسيان، والمصدر الرئيسي للحديد والفيتامين موجودة في اللحوم الحمراء والعسل الأسود والتمر، ولكن المصدر الحيواني هو الأقوى بكثير، والكبدة أغنى من اللحمة كحديد”.

الأكل وعلاقته بالدفء

وشددت استشاري التغذية العلاجية: “الأكل الكثير ليس له علاقة بالدفء، فلدينا معتقد خطأ أننا نتدفأ أكثر في الشتاء بسبب السعرات العالية فنأكل أكثر، ولكن هذا يحصل بالمشروب الساخن الذي نشربه، سواء كان شاي أو شيكولاتة ساخنة، وأنصح بشوربة العدس فأليافها عالية، ولذلك بعد الشتاء نجد الناس وزنها زاد”.

ونصحت الدكتورة ليندا، بالاتجاه للأكل الصحي، قائلة: “الأكل الصحي طبعا بيخسس، لأنك تمنعين المقلي والحاجات المصنعة والمياه الغازية وبالتالي هتخسي، لو بعدنا عن المقلي كل حاجة ستكون جيدة، الجبن الصفراء أيضا ليست صحية لأنها مصنعة ومطبوخة، وتحدث اكتئاب قوي، والأمر تراكمي لا تشعرين به في وقته، والأكل غير الصحي يجعل الناس تعجز بدري”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك