تستمع الآن

«خد منه التلسكوب وقول العيد بكرة».. المصريون يقررون «العيد الثلاثاء»

الإثنين - ٠٣ يونيو ٢٠١٩

جدل مثار خلال الفترة الحالية، بشأن تحديد موعد عيد الفطر، وهو ما يختلف بين عدة دول وأخرى، نتيجة استطلاع الهلال، بجانب الطريقة المعتمدة في رصد الهلال.

وأكد مركز الفلك الدولي والذي يوجد في أبوظبي، أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر، لكن باحثين فلكيين رجحوا في دول أخرى أن يكون العيد يوم الثلاثاء.

وتحدث مدير مركز الفلك الدولي محمد عودة، عن الأمر، قائلا: “من الناحية العلمية والفلكية محسوم، فالحسابات دقيقة بشأن موعد العيد”.

وأكمل: “إذا أردنا أن نضيف بعض التفاصيل عن هلال العيد المقبل، فأن التحري سيكون مساء يوم الإثنين”، مشددا على أن القمر سيغيب قبل الشمس في شرقى العالم الإسلامي، وبالتالي إمكانية رؤيته الاثنين مستحيلة”.

في سياق آخر، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد عيد الفطر، مشيرا إلى أن أول أيام عيد الفطر المبارك هو الثلاثاء 4 يونيو، حيث تكون صلاة العيد في الخامسة و19 دقيقة صباحًا بمدينة القاهرة.

وتشير الحسابات إلى تحديد إمكانية رؤيته بعد غروب شمس يوم 29 من الشهر الهجري، أي يوم استطلاعه بالرؤية الشرعية الذي يوافق هذا العام يوم الإثنين 29 رمضان، 3 يونيو المقبل.

وعقب حالة الجدل والتضارب في موعد عيد الفطر سواء كان غدا الثلاثاء أو الأربعاء، فإن المصريين اعتادوا إبراز خفة دمهم والمشاركة بقوة في إبداء رأيهم في ما يحدث مؤخرًا، حيث كانت الصور والكوميكس هي السبيل نحو التعبير عن رغبتهم في أين يكون العيد غدًا الثلاثاء.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك