تستمع الآن

طريقة عمل صينية لحم بالبطاطس والطحينة

الجمعة - ١٠ مايو ٢٠١٩

يقدم شريف مدكور برنامج “أكل زمان” على “نجوم إف.إم”، يوميًا قبل الإفطار في الرابعة عصرًا، حيث يتناول في البرنامج، كل يوم أكلة جديدة من أكلات المصريين لكن بطرق إعدادها الكلاسيكية قديمًا، وهو يقدم في الحلقة الخامسة للبرنامج طريقة عمل صينية لحمة بالبطاطس والطحينة في حلقة اليوم الجمعة.

المكونات: نصف كيلو لحم مفروم، ثمرة بصل مبشورة – ملعقتان من عصير ليمون أو خل –  ملعقتين كبار من البقدونس المفروم – نصف كوب ماء – ثمرتان من الطماطم مقطعة حلقات – نصف كيلو بطاطس حلقات – ملح – فلفل – بهار – كمون – نصف كوب طحينة.

طريقة التحضير: نفرم اللحم مع البصل والبقدونس بشكل جيد وناعم ونتبلها بالملح والفلفل والبهار، ثم نحضر سلطة الطحينة، نضح الماء على الطحينة، ونقلب بشكل مستمر ونضع الليمون أو الخل عليهم، ونتبلها بالكمون والملح والفلفل، ونضيف الخليط لمفروم اللحم والبصل والبقدونس الذي أعددناه.

ندهن صينية متوسطة الحجم بأي مادة دهنية ونضع الخليط بشكل يغطي الصينية تمامًا، ونرص حلقات البطاطس فوق اللحم حتى تغطيها أيضًا، ونقوم بنفس الأمر مع حلقات الطماطم فوقهم، ونضع ملعقة سمن على السطح وقليل من عصير الطماطم، ونضعها في الفرن في درجة حرارة متوسطة.

ويمثل الطبق وجبة متكاملة في حد ذاته ولا يحتاج إلى أطباق إضافية، عدا الخبز أو السلطة الخضراء.


الكلمات المتعلقة‎