تستمع الآن

شريف مدكور يقدم طريقة عمل “العرق الروستو” من الخمسينيّات

الإثنين - ٠٦ مايو ٢٠١٩

يقدم شريف مدكور، برنامج “أكل زمان”، يوميًا قبل الإفطار في الرابعة عصرًا، حيث يتناول في البرنامج، كل يوم أكلة جديدة من أكلات المصريين لكن بطرق إعدادها الكلاسيكية قديمًا.

وفي الحلقة الأولى، يقدم “مدكور” طريقة تحضير طبق “العرق الروستو”، بطريقة سهلة وبسيطة وغير مكلفة إلى حدٍ ما، وهي الطريقة التي كان يُحضّر بها الطبق في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي.

مكونات الطبق: عرق لحمة بتلو أو كندوز – 8 فصوص ثوم – ملعقتان كبيرتان من السمنة.

طريقة التحضير: تتم إزالة “الشغت” من عرق اللحمة تمامًا، وبعد ذلك نقوم بصنع فتحات في عرق اللحمة بطرف السكينة على مسافات متباعدة، وفي كل  فتحة نضع فص ثوم كامل، ونقوم بتتبيل كل فص بالملح والفلفل والبهارات.

بعد ذلك نقوم بلف عرق اللحمة بخيط الطعام عرضيًا بشكل جيد ثم في النهاية بشكلٍ طولي حتى ينغلق بإحكام، ثُم نضعه في إناء به ملعقتان من السمنة والتي يفضل أن تكون سمنة بلدي، حتى يتم تشويحه من كافة الاتجاهات، وبعدها نضيف الماء بشكلٍ تدريجي، ثم نرفع الإناء ونفك الخيط عن عرق اللحمة.

يجب ترك عرق اللحمة كي يبرد بشكل تام، ويفضل وضعه في الثلاجة فترة حتى نستطيع تقطيعه بشكل سليم، حيث يُمنع تقطيع عرق اللحمة وهو ساخن، وبعد تقطيعه يمكننا استخدام العصارة “الصوص” الباقية في الإناء من تشويح عرض اللحمة، لنضعها عليه ما يعطيه طعمًا غنيًا، كما يمكننا حفظ جزء من عرق اللحمة في الثلاجة إذا لم نكن سنستخدمه بالكامل، بشرط أن يتم حفظه بدون تقطيع، ويتم تقطيعه قبل التقديم بساعة أو ساعتين على الأكثر.

يمكن تقديم الطبق مع الأرز أو المكرونة، أو استخدامه في عمل ساندوتشات، كذلك يمكن الاستعانة بأطباق جانبية مثل الخرشوف أو الجزر المسلوق، أو أي خضار سوتيه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك