تستمع الآن

عضو بالمجلس القومي للمرأة لـ«كلام خفيف»: المرأة تأخذ حقها بشكل كبير في البحث العلمي

الإثنين - ١٨ مارس ٢٠١٩

قالت نادية زخاري، عضو المجلس القومي للمرأة، إن المرأة أخذت حقها بشكل كبير في البحث العلمي، مشيرة إلى أن الميزانية تأتي من خلال الدولة ومن خلال تعاون مع دول أخرى في البحث العلمي.

وأضافت خلال حلولها ضيفة على برنامج “كلام خفيف” مع شريف مدكور، على “نجوم إف إم”، اليوم الإثنين، أن البحث العلمي مرتبط بالتفكير الجيد والقدرة على قراءة الأبحاث من أجل حل بعض الموضوعات.

وتابعت: “بعد ذلك يتم حل المشكلة وتحدث براءة اختراع، ثم يحدث ما يسمى ابتكار الخروج من البحث الورقي لتطبيقه، وعمل نموذج أولى، ومعرفة هل يجوز أن يدخل في واقع الحياة أم لا”.

وأشار إلى أن معظم الأبحاث تقف عند الجزء الورقي، مضيفة: “ليس لدينا منظمات وهي مكان يوجد فيه الباحث والمستثمر وشخص متخصص في دراسة الجدوى”.

علاقة مصر بإفريقيا

وأشارت: “إفريقيا مطمع للاستعمار لأن بها كنوز ومواد خام لكن ينقصها القيمة المضافة التي تأتي من البحث العلمي”.

وتابعت: “سيناء بها 28 عشبا طبيًا غير موجودين في العالم لكن نحن نصدرها كما هي دون أي استخلاص للمواد الموجودة بها”.

وعن علاقة البحث العلمي بالأدوية، أوضحت: “مهمة البحث العلمي تقف في مرحلة معينة”.

وقالت: “نحن نقف في مرحلة الدواء ورؤيته في الأنابيب والمعامل وحيوانات التجارب، ثم عند التأكد من صحته وجودته يبدأ مرحلة التجارب السريرية، لكن البحث العلمي يقف عند مرحلة حيوانات التجارب”.

وعن دور المجلس القومي وما يقدمه للسيدات المصريات، أوضحت: “هو مكون من 30 عضوا وعضوة ومش كلهم نساء والثلث رجال، ولدينا لجان ومعظم الأعضاء ماسكين لجان معينة ويختاروا ناس تساعدهم وفيه مقررين يساعدوهم، وأنا مقررة لجنة البحث العلمي وأنا أخاطب القوة اللي في المرأة ونرى الأبحاث العملية التي تساعد في التمكين الاقتصادي للمرأة، نستخدم مخرجات البحث العلمي لمساعدة المرأة، وفيه مكتب شكاوى مخصص للسيدات التي يواجهن مشكلات”.


الكلمات المتعلقة‎