تستمع الآن

لجنة من الثقافة تزيل ألوان تمثال “الفلاحة المصرية”

الإثنين - ١٥ أكتوبر ٢٠١٨

أكد رئيس جهاز التنسيق الحضاري، المهندس محمد أبو سعدة، أن الخامة المصنوع منها تمثال الفلاحة المصرية من النوع الحجري، ولا تصلح للدهان على الإطلاق.

وقالت زهرة رامي في الخبر الذي قرأته على مستمعي نجوم إف إم خلال برنامج “عيش صباحك”، إن أبو سعدة أشار إلى أن هناك لجنة من وزارة الثقافة، ومتخصصين من قطاع الفنون التشكيلية بجهاز التنسيق الحضاري، سيتوجهوا إلى موقع التمثال لمعاينته تمهيدا لإزالة الألوان التي تم دهانه بها.

وأوضح أبو سعدة، خلال مداخلة هاتفية مع أحد البرامج التليفزيونية أن التشوه الذي وقع بالتماثيل في عدة أماكن بمصر، هو من جعل رئيس الوزراء يصدر قرار بعدم القيام بأي أعمال تتم في الفراغ العام، إلا بعد الرجوع لجهات الاختصاص.

ودعا أبوسعدة في اتصاله إلى احترام حقوق الملكية الفكرية للفنان، قائلا: فيه فنان مصري مبدع، أبدع عملا فنيا، مبدعا، فالمهم أن نحترم رؤيته، مينفعش أننا نغير، ونضيف ألوان، ونحط ألوان من عندنا.

وكانت إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، قد قررت تشكيل لجنة فنية من قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لمعاينة وبحث أسباب تشوه تمثال الفلاحة المصرية.

وطالبت وزيرة الثقافة ببدء العمل لعودة التمثال إلى أصله ورونقه، مؤكدة قرار رئيس الوزراء بالاستعانة بوزارة الثقافة بوضع الرؤية المعمارية لتطوير الميادين المختلفة بهدف البدء في تغيير الصورة البصرية للفراغات العامة على مستوى الجمهورية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك