تستمع الآن

الملحن بلال سرور لـ”مصنع الأغاني”: عرضت “وحشتوني” لـ هشام عباس 5 مرات على “الديفا”

الأربعاء - ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨

تحدث الملحن بلال سرور، عن كواليس عمله مع عدد كبير من فناني الوطن العربي، وأسرار أعماله الفنية معهم، خلال برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم، على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء.

وقال بلال، إنه مهتم بالأغاني منذ صغره حيث كان يتطلع إلى تعلم الجيتار، قبل أن يأخذ تلك الخطوة أعطى له صديق جيتاره الشخصي وتعلم عليه بمفرده دون توجيهات من أحد.

وأشار إلى أنه التحق بعد ذلك بكلية التربية الموسيقية، قائلا: “التحقت بالكلية لكن لم أتعلم أي شيء لأن الدراسة كانت أكاديمية بشكل كبير”.

وأوضح: “كان نفسي أعمل أغنية، وقدمتها في سن صغيرة وكانت ساذجة جدًا”، مشددا على أن شغفه الرئيسي هو صناعة الأغنية من كتابة وتلحين وتوزيع.

ولفت إلى أن أول ظهور له في السوق الفني كان من خلال الفنان علي حسين عبر أغنية “حالي إيه”، موضحًا أنه ظل 4 سنوات يحاول الوصول إلى عدد كبير من الفنانين الكبار من أجل التعاون معهم، مؤكدًا: “كنت أذهب إلى الاستوديهات بنفس التيشيرت حتى يحفظوني”.

وأكمل: “كنت عامل (حالي إيه) للهضبة عمرو دياب، ولكن كلما أذهب لا استطيع مقابلته بسبب الحراسة الشخصية له، حتى قابلت المنتج خالد جمال الذي كان ينتج لعلي حسين ألبومه وقدمها في ألبومه”.

هوا هوا

وعن تعاونه مع الفنانة سميرة سعيد في أغنية “هوا هوا”، قال: “في البداية هاتفتها أكثر من مرة حتى أعمل معها، وفي أحد المرات قالت لي (أنت شاطر ولا هتضيع وقتي؟)، قلتلها أنا شاطر جدا، وتقابلنا”.

وأكمل بلال: “ظللنا نفكر وقدمنا ورشة عمل ثم قدمت لها (محصلش حاجة)، وعقب ذلك (هوا هوا) حيث أخبرتني أنها تريد أن تقدم أغنية مقسوم”.

واستطرد: “طلبت مني أغنية ثانية وهي (يا لطيف)، وعند صدور الألبوم حقق صدى جيد جدًا”، مشددًا على أن سميرة هي من قدمته وراهنت عليه.

وعن أغنية “سوبر مان”، قال: “سميرة كانت تريد أن تطرح فكرة ملف (ما قبل وما بعد الزواج) والتغيرات التي تحدث على الزوج”، مشيرًا إلى أنها طلبت فتح هذا الملف وتم العمل عليه من خلال تقديم “تيمة” موسيقية.

هشام عباس

وتطرق بلال سرور إلى التعاون مع الفنان هشام عباس، موضحًا أنه تعرف عليه في نفس فترة التعرف على الفنانة سميرة سعيد، منوهًا: “أحد الاصدقاء تحدث مع هشام وقدمني له، وذهبنا للاستوديو بعد موعد اتفقنا عليه ولم أجده وتركت له ورقة فيها كلمات، وهاتفني بعد ذلك وحددنا جلسة ثانية”.

وأكد: “في الجلسة الثانية تقابلنا وأصبحنا أصدقاء، وقدمنا الكثير من الأعمال الفنية”، منوهًا بأن الفترة المقبلة يتعاون معه في ألبومه الجديد في 3 أغنيات يعتبروا الأهم في مشواره الفني.

وتحدث عن أغنية “وحشتوني“، موضحًا: “الفترة دي كانت والدتي خارج مصر مع والدي وشقيقي الأصغر، وكانوا واحشني جدًا وفي أحد المرات كنت أجلس وحيدًا ووجدت نفسي أقول (وحشتوني)”.

وأوضح أنه عرض الأغنية 5 مرات على الفنانة سميرة سعيد، قائلا: “من كثرة عرض الأغنية على الديفا قالت لي إيه حكايتها، فقلت لها نفسي تغنيها، وهي مكنتش عايزة تغنيها لأسباب خاصة بالألبوم، وفي أحد المرات قال لي صديق إن هشام عباس هو الأنسب لغناء تلك الأغنية”.

عيش بشوقك

وعن أغنية “عيش بشوقك” للفنان تامر حسني، قال: “بداية تعرفي على تامر كان من خلال الملحن محمد يحيى الذي أخبر تامر بي، وحادثني الأخير في الهاتف”، مشيرا إلى أنهما حاولا أكثر من مرة العمل سويًا قبل أن يتم الاستقرار على “عيش بشوقك”.

واستطرد: “بدأنا العمل على تلك الأغنية، واستغرقنا وقتا طويلا نظرا للتعديلات الكثيرة الموجودة بها، وكنت أرى المقسوم بتاعها بشكل كويس، واستمع لها تامر لأول مرة ثم سافر وعاد وسمعها لمرة ثانية لكنه كان مشغولا بتصوير فيلمه البدلة، ثم استمع لها هاني محروس الذي شاركني في توزيعها وعرضها على تامر لمرة ثالثة وسجلناها في نفس اللحظة”.

وأكمل: “مسألة التوزيع جاءت صدفة، حيث كنت أرسم في مخيلتي شكلا للأغنية، وعند بداية التوزيع قررنا ان أكمل توزيعها من أجل أن تظهر بشكل مناسب”، مشيرًا إلى أن الموال الأخير هو فكرة تامر حسني”.

أول مرة اتجرأ

وعن أغنية “أول مرة اتجرأ” لساندي وكارل ولف، أشار إلى أن مدير أعمالها هو صديقه وأخبره أنها كانت تبحث عن أغنية “هيد” للألبوم، موضحًا: “كان لدي تيمة عرضتها عليها ولاقت إعجابها، ثم كتب كلمات الأغنية تامر حسين”.

وأشار بلال إلى أن الموزع عادل حقي هو من وزع تلك الأغنية، منوهًا بأنه يتعاون معها في ألبومها الجديد، مشددًا: “في الألبوم الماضي لم أكن راضيًا عن عملي فيه لأنني كنت أريد أن أذهب لمنطقة درامية، كما أن ساندي كانت تمر بظروف شخصية ومكنتش مبسوط بيه”.

وعن اتجاهه للغناء، قال بلال سرور: “أنا مش مغني.. أنا بحب صناعة الأغنية بكل التفاصيل.. وطوال الفترة التي أعمل فيها سأبحث عن التجربة”.

وأكد: “أي فكرة أنا مصدقها هغنيها وتكون بعيدة عن الموجود حاليًا في السوق، وهناك 6 مشاريع بقالهم فترة بيتعملوا منهم أغنية اسمها (الأراجوز المنبوذ) وتتحدث عن الضغط”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك